القائمة الرئيسية

الصفحات

سلسة أساسيات الPLC - الدرس الأول

 

دروس تعلم ال PLC – كيف أبدأ ؟
PLC Lessons – Where to start?


plc programming lessons


أعرف هذا الشعور الذي قد ينتابك عند محاولتك لكتابة أول برنامج لك، وقد هذا البرنامج بسيط جداً يتحكم في ماكينة صغيرة ، فعلي الرغم من تعلم الأساسيات جيداً فربما أنت بالفعل قد تعلمت برمجة المتحكمات المنطقية وكيفية برمجتها وقمت بحل العديد من الأمثلة والتطبيقات العملية ولكن السؤال هنا "لماذا لا يفيدك ما تعلمته وذاكرته وبذلت فيه جهداً كبيراً؟" ، فأين ذهبت دراستك لل PLC ؟

مع العلم أنه عند برمجة ماكينة في احدي المصانع قد تكون أبسط مما قمت بحله بالفعل ،

في الواقع عزيزي القارئ هناك عدة مشكلات  ،وسوف نتحدث في هذا المقال عن مشاكل البداية وكيفية حلها مما سيوفر لك وقتا وجهدا كبيراً.

محتويات المقال:

  1.    كيف تكسر الرهبة؟
  2.    الفرق بين المذاكرة النظرية والواقع العملي.
  3.    أهمية التنظيم.
  4.      الخاتمة.

كيف تكسر الرهبة

الرهبة أو خوف البدايات هي أولي المشكلات التي يُحتمل أن تواجهك عند محاولتك لكتابة أول برنامج PLC ، فعند جلوسك مع الشخص الذي يصنع الماكينة سوف يشرح لك كيفية عملها والخطوات المطلوب تنفيذها ، سوف تشعر ببعض الصعوبة في فهم طريقة تشغيل الماكينة فسوف يستخدم بعض المصطلحات التي ربما تسمعها لأول مرة مثل بستم هواء ، كاميرا بتشوف المنتج ، موتور علي جير بوكس ... الخ من المصطلحات المستخدمة في الواقع العملي  ، وسوف يبدأ هذا الإحساس في الزوال عندما تذهب الي المصنع لتري طريقة تشغيل الماكينة المراد عمل برنامج لها علي ماكينة مطابقة (وهذا لن يتوفر لك كثيراً) ، ولذلك أول الأشياء التي يجب ان تفعلها هو أن تبحث عن مصنع أو مهندس يعمل في مجال التحكم الصناعي لتري كيف تعمل الماكينات بشكل عام ، وكيف تبدو المكونات الموجودة في الماكينات سواء في اللوحات الكهربية من عناصر التحكم الكلاسيكي (كلاسيك كنترول) ، مثل الكونتاكتور و الريلاي وقواطع الحماية .. الخ. ، هذا بالإضافة الي أنظمة الهواء والهيدروليك والمواتير بأنواعها المختلفة .. الخ.
اذن فهذه هي مجموعة من النصائح التي سوف تساعدك لكسر الرهبة:

  • النصيحة الأولي: ابحث عن فرصة تدريب سواء في مصنع أو في احدي شركات الأتوميشن.


  • النصيحة الثانية: اسأل كثيراً ، تأكد أن تسأل هذه الأسئلة :

ما هذا ؟

كيف يتم تركيبه ؟

لماذا تم تركيبه ؟ 

يجب أن تعرف الثلاث إجابات لهذه الأسئلة ؟

مهنة مهندس الأتوميشن ليست مثل بقية المهن الأخرى حيث أن مهندس الأتوميشن يجب أن يعرف كثيرا عن الهاردوير والسوفتوير أيضاً ولذلك لا يجب أن تترك شيئاً في أي ماكينة دون أن تعرف عنه هذه المعلومات فلا تتردد أبداً أن تطرح هذه الأسئلة عند رؤيتك لمكون جديد.

وهذا مثال توضيحي لذلك الأمر:

Contactor, Overload, Circuit Breaker


 

س: ما هذا العنصر بالأعلى ؟

ج. انه كونتاكتور.

س. كيف يتم تركيبه ؟

ج. يتم تثبيته علي الأوميجا بار.

س: وما هو الأوميجا بار ؟

ج: هو عبارة عن شريط معدني له تصميم ومقاس معين ، يتم تثبيته بمسامير علي اللوحة الداخلية ( المراية) ، ثم نبدأ في وضع المكونات المختلفة عليه.

س: لماذا يتم تركيب الكونتاكتور ؟

ج: هو مفتاح تشغيل يوصل الكهرباء الي الأحمال عند إعطائه إشارة تشغيل من دائرة الكنترول.

وهكذا رأينا أهمية الأسئلة ، فسوف تعلمك كثيراً ويجب عليك أيضاً أن تحتفظ بمفكرة وقلم لتدون هذه المعلومات ، ويا حبذا ان قمت بالبحث عن هذه المعلومات الجديدة علي الانترنت.

  • النصيحة الثالثة: شاهد فيديوهات كثيرة لماكينات وخطوط انتاج

وهذا يمكنك فعله بسهوله اذهب الي اليوتيوب وشاهد كيف تعمل الماكينات فلا تهتم فقط بمشاهدة الدورات الخاصة بالتحكم الآلي فمشاهدتك لطريقة عمل الماكينات وخطوط الإنتاج سوف يفيدك أكثر مما تتخيل.

  

المذاكرة النظرية والواقع العملي

مهم جداً أن تدرس جيداً وتفهم النظريات الخاصة بالكهرباء والمكونات المستخدمة في الصناعة ، وكلما تعمق فهمك لهذه النظريات كلما زاد تمكنك في عملك ، حيث تعطيك هذه النظريات حلولاً أكثر قد لا يعلم غيرك بوجودها فلا تفقد أبداً شغفك بالدراسة والتعمق في الدراسة ، ولكن هل هذا كافي لأبدأ عملي كمهندس أتوميشن ؟

حسناً دعني أقوم بتقسيم الإجابة الي أربعة عناصر :

غير مقبول:

لن تستطيع أن تبدأ كمهندس أتوميشن دون أن تقوم بدراسة أي شيء متعلق بالكهرباء فهناك حد أدني من العلوم وكنا قد تحدثنا عن هذه العلوم في موضوع سابق ، وسوف تواجه أسأله في المقابلة الشخصية تختبر مدي معرفتك بهذه العلوم وكلما زاد فهمك كلما زادت فرصتك في الحصول علي الوظيفة.

مقبول أو كافي:

أن تكون قد درست هذه العلوم جيداً وتستطيع اثبات فهمك لها.

جيد:

أن تكون قد درست جيداً ، كما أنك قد بحثت عن تدريب في المصانع لتري كيف قام المهندسون بتطبيق النظريات وتحويلها الي أنظمة تعمل وتنتج ، فرؤيتك للماكينات وخطوط الإنتاج ، سوف يعمق فهمك للنظريات.

اذن فالشخص الذي درس وتدرب له فرصة أكبر في الحصول علي وظيفة كمهندس أتوميشن ، كما أن تطوره في العمل سيكون أسرع من الشخص الذي درس فقط.

ممتاز:

أن تكون قد درست وتدربت وقمت بتنفيذ مشاريع عملية ، وهو أفضل ما يمكنك فعله قبل البدء في الحصول علي وظيفة ، فان اضفت قسم للمشاريع التي قمت بها الي سيرتك الذاتية ، فسوف يضاعف فرصك للحصول علي وظيفة في مجال الأتوميشن ، وهذا لأن هذه المهنة في الأصل هي مهنة ميدانية وليست مكتبية ، وسوف أشرح لك كيف تفعل ذلك :

الإجابة ببساطة : أن تستثمر في شراء متحكم منطقي PLC ، وبعض من مكونات الكلاسيك كنترول مثل الكونتاكتور والريلاي وبعض لمبات البيان ، وهذا لن يكلفك كثيراً كما تعتقد فسعر بعض الدورات التدريبية أعلي من سعر شراء هذه المكونات. وللتوضيح هذه هي وجهة نظري المتواضعة قد تكون صائبة أو خاطئة ولكن هذا ما أراه صحيحاً.

بعد أن تقوم بشراء المكونات سواء بمفردك أو بالتعاون مع مجموعة من زملائك ، ابدأ في تنفيذ مشاريع عليها حيث يمكنك استخدام برامج مثل Factory IO لتنفيذ المشاريع باستخدام ال PLC ، يمكنك استخدام برامج مثلModbus Poll لتعلم الاتصالات الصناعية ، ويمكن أن نقوم بعمل فيديوهات تعليمية في كيفية ربط ال PLC بجهاز الكمبيوتر والاستفادة منه وما هو النوع الأنسب للشراء ؟ فأنا أفضل استخدام PLC عن استخدام أنظمة المحاكاة Simulation ، لأنك ستتعلم أشياء أخري غير البرمجة مثل ال Wiring ، وسوف يساعد في كسر رهبتك مما يزيد من جاهزيتك للعمل.

أهمية التنظيم

تحدثنا مرارا وتكرار عن موضوع التنظيم في الموضوعات السابقة ، وسوف يكون هو موضوع المقال القادم بإذن الله في الدرس الثاني من دروس تعلم ال PLC.

ولكن ما أريد ذكره هنا أن هناك بعض الأكواد البرمجية التي تصلح مع تعديلات بسيطة لأي برنامج وأتذكر هنا عندما كنت طالباً في المراحل المدرسية حتي الثانوية العامة كنا نتسلم ورقة الإجابة أولاً حتي نقوم بالتسطير(لغير المصريين : يعني ذلك استخدام المسطرة لعمل اطار جميل للورقة) والتأكد من عدم تلف أي ورقة منها الخ. فقد كنت أحب أنظم ورقة الإجابة الخاصة بي فأبدأ في عد الصفحات وتحديد عدد معين لكل سؤال وعند استلام ورقة الأسئلة أبدأ أولاً بقراءة الأسئلة بشكل عام ثم أبدأ في مليء ورقة الإجابة من معطيات الأسئلة واحداً تلو الاخر وكان معظم زملائي يبدؤون علي الفور في حل السؤال الأول دون النظر الي الباقي ، والذي لا يعرف اجابته يستغرق وقتاً كثيرا دون كتابة أي شيء.

ولكني كنت أفضل الأسلوب المنظم لأنه بمجرد كتابة المعطيات المهمة من الأسئلة ثم أقوم بتقسيمها حسب درجة صعوبتها ، وأقوم بحل الأسهل ثم الأصعب فقد ضمن ذلك لي دائماً وقتاً جيداً للمراجعة والتفكير في الأسئلة الصعبة فلم أحب ابدأ مبدأ ترك الورقة خالية !

وبنفس المبدأ عند محاولتك لكتابة برنامجPLC لا يجب أن تترك ورقتك خالية فكما كنت تقوم بالتسطير وتنظيم أماكن لحل كل سؤال يجب أن تقوم بفعل هذا وسوف أشرح لك كيفية فعل ذلك ولا تنساني من دعائك عندما تحصد نتيجته.

فعليك أن تحتفظ بقالب بدائي قبل البدء في أي برنامج وسوف يحتوي هذا القالب علي بعض الأوامر Rungs الخاصة بعمل اختيار أوضاع الماكينة (يدوي / أتوماتيك .. الخ) ، وعدداً من الأوامر الخاصة بالتتابع Automatic Sequence ، وال Fault Subroutine وسوف نستطرق في كيفية عمل هذا في المواضيع القادمة.

فلكي تقوم بكتابة أوامر برمجية لموتور مثلاً فهناك أشياء ثابتة يستخدمها المبرمجون جميعاً ولكن بأساليب مختلفة.

الخاتمة

اعمَل بِعِلمي وَإِن قَصَّرتُ في عَمَلي        يَنفَعكَ عِلمي وَلا يَضرُركَ تَقصيري

الي هنا نكون قد انتهينا من أول درس في سلسة تعلم الأساسيات ، أتمني أن أكون قد وفقت في عرض المعلومة ،

شاركوا المحتوي مع زملائكم

أسألكم الدعاء

 

 

 

تعليقات

عن المدونة

مدونة أسرار المتحكم الصناعي كانت فكرة قديمة تمنيت وجود شيء مثلها يقوم بتعليم المفاهيم والأسرار الخاصة بعالم التحكم الصناعي باللغة العربية . حيث أن كل المحتوي العربي الموجود يتحدث عن الأوامر البرمجية فقط ولا يقوم بتعليمنا المفاهيم التي ترسخ البرمجة في أذهاننا ، ولذلك قررت أن ابدأ في انشاء الفكرة للمساهمة ولو بجزء بسيط جداً في اثراء المحتوي العربي في عالم التحكم الصناعي . سوف أتحدث عن المتحكمات المنطقية ، الشاشات الصناعية ، مغيرات السرعة ، أنظمة الاسكادا ، أيضاً سوف احاول توفير روابط لأهم الكتب العربية والاجنبية في عالم الكهرباء بشكل عام والتحكم الصناعي بشكل خاص . أسأل الله أن ينفعني وينفعكم بهذا العمل ولا تنسوني من صالح دعائم.
التنقل السريع