القائمة الرئيسية

الصفحات

ملفات تعليمية مهمة عن المتحمكات المنطقية PLC - الدرس الأول

ملفات تعليمية مهمة عن المتحكمات المنطقية


plc programming

في هذه السلسلة المميزة تسطيع تحميل ملفات مهمة جدا خاصة بجامعة توليدو الأمريكية ، وهي مقسمة علي هيئة أجزاء Chapters ، وسوف أوفر رابط تحميل للملف في نهاية كل مقال. 

محتويات المقال

  1. مقدمة
  2. بداية اختراع المتحكمات المنطقية
  3. الخاتمة
  4. روابط التحميل

المقدمة


تم إدخال وحدات التحكم المنطقية القابلة للبرمجة (PLCs) إلى الصناعة بين عامي 1968 و 1970 باعتبارها 
طريقة لاستبدال لوحات كبيرة باهظة الثمن من الريليهات والتايمرات والعدادات الخ.
 كثيراً من المصانع مثل مصنعي السيارات كانوا يبحثون عن طرق لتبسيط بدء تشغيل خطوط السيارات الجديدة بعد تغيير الطراز كل عام
وتوفير المال في تكلفة منشآت التصنيع.
تاريخيًا ، تم استخدام الكلاسيك كنترول Relay-Based Logic منذ أواخر القرن التاسع عشر الميلادي للتحكم في العمليات البسيطة. حيث كانت تستخدم في الأيام الأولى للسيطرة على معابر السكك الحديدية. حيث انه قبل تقديم الحاكمات المنطقية PLCs لتستخدم في 
مراقبة أذرع عبور السكك الحديدية وأضواء الإنذار ، كانت هناك حوادث كثيرة في هذه المعابر مما ادي الي خسائر فادحة في حياة الإنسان.
تمت صياغة مصطلح "الريلاي" كاسم للجهاز اخترعه Samuel F. B. Morse والذي اخترع التلغراف ، حيث تم اختراع الريلاي كجهاز لتمديد الإشارة أو "الريلاي"
حيث امتدت إشارة التلغراف أكثر من حد 20 ميلاً للإشارات الكهربائية في وقت
اختراع التلغراف (1836).
كانت الريليهات والمؤقتات والعدادات هي الخيار المفضل لمهندسي الكهرباء والأنظمة المختلفة في التصنيع ، خاصة في المنشآت التي بها عدد كبير من الآلات التي تقوم بتصنيع قطع غيار.
 يتصدر مصنعو السيارات قائمة هذا النوع من التصنيع. في نفس الوقت ذلك استمرت التكاليف في الارتفاع لهندسة وإنشاء خطوط تجميع السيارات ،
فأصبحت أجهزة الكمبيوتر أكثر عددًا وأقل تكلفة آن ذاك ، مع ذلك ، كان هناك عدم راحة بين المهندسين لاستبدال لوحات الريليهات بأجهزة الكمبيوتر.
حيث كان معظمهم مترددين في وضع الكمبيوتر على أرضية المصنع. كان الحل الوسط ضروريًا للمهندس أنه سيكون
على استعداد لقبول جهاز قائم علي نظام الLadder Diagram  ولكنه قادر على ذلك استخدام القدرات الحاسوبية للكمبيوتر كان الجهاز المتصور.

اختراع المتحكمات المنطقية


وكان نتيجة هذه الفكرة اختراع جديد  وهو ما يعرف اليوم بـ PLC (وحدة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة).
كانت المرحلات وكذلك المؤقتات والعدادات هي الأجهزة الأولى التي تم استبدالها بـ PLC ، فالريليهات هي أجهزة كهروميكانيكية تستخدم المغناطيسية الناتجة عن تدفق الكهرباء عبر ملف الدائرة إلى ينشط القلب ويحرك نقاط التلامس لغير وضعها قبل مرور الكهرباء في الملف الداخلي.
ثم بدأ استخدام أجهزة ال PLCs كبدائل للريليهات لتقليل الأسلاك وتصنيع الألواح وبدت التكلفة الهندسية جذابة جدًا لمستخدم PLC الأوائل. 
مثل معظم الأجهزة الإلكترونية ظهرت في أوائل السبعينيات ، كانت تكلفة PLC المبكرة عالية والوظائف لم تكن متقدمة.
 ثم تم تطوير أنظمة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة (PLCs) المبكرة حول جهاز كمبيوتر صغير أو جهاز تحكم لأغراض خاصة
صناعية.
 لم يكن من غير المعتاد دفع 50000 دولار أو أكثر مقابل PLC واحد كامل مع I / O وما زال
استخدام المرحلات لأكثر الدوائر أهمية. كانت هذه التصميمات الهجينة موجودة لسنوات عديدة حتى أصبح المهندسون مقتنعين بأن PLCs كانت موثوقة مثل الريليهات ويمكن الوثوق بها على قدم المساواة إلى دائرة الكلاسيك كنترول التي يتم استبدالها.
 توجد دوائر هجينة تستخدم كلاً من المرحلات و PLCs للكثيرين سنوات ولكنها أصبحت باهظة الثمن بالنسبة لمعظم تطبيقات الأتمتة في سوق اليوم.

يعود الفضل إلى ريتشارد (ديك) مورلي في اختراع الحاكمات المنطقية حيث يلقب ب the father of plc. 
عمل مورلي في Bedford Associates في ماساتشوستس في عام 1968 عندما تم إنشاء PLC لأول مرة. قام مورلي بانشاء شركة موديكون والتي اشترتها شركة شنايدر الكتريك بعد ذلك.

رابط تحميل الملف

الخاتمة

اعمَل بِعِلمي وَإِن قَصَّرتُ في عَمَلي        يَنفَعكَ عِلمي وَلا يَضرُركَ تَقصيري

الي هنا نكون قد انتهينا من أول درس في سلسة تعلم الأساسيات ، أتمني أن أكون قد وفقت في عرض المعلومة ،

شاركوا المحتوي مع زملائكم

أسألكم الدعاء


يرجي ترك تعليق للابلاغ عن رابط لا يعمل

تعليقات

عن المدونة

مدونة أسرار المتحكم الصناعي كانت فكرة قديمة تمنيت وجود شيء مثلها يقوم بتعليم المفاهيم والأسرار الخاصة بعالم التحكم الصناعي باللغة العربية . حيث أن كل المحتوي العربي الموجود يتحدث عن الأوامر البرمجية فقط ولا يقوم بتعليمنا المفاهيم التي ترسخ البرمجة في أذهاننا ، ولذلك قررت أن ابدأ في انشاء الفكرة للمساهمة ولو بجزء بسيط جداً في اثراء المحتوي العربي في عالم التحكم الصناعي . سوف أتحدث عن المتحكمات المنطقية ، الشاشات الصناعية ، مغيرات السرعة ، أنظمة الاسكادا ، أيضاً سوف احاول توفير روابط لأهم الكتب العربية والاجنبية في عالم الكهرباء بشكل عام والتحكم الصناعي بشكل خاص . أسأل الله أن ينفعني وينفعكم بهذا العمل ولا تنسوني من صالح دعائم.
التنقل السريع