القائمة الرئيسية

الصفحات

اكتشاف الأعطال الكهربية وعلاجها

 

اكتشاف الأعطال الكهربية وعلاجها

Electrical Troubleshooting

 

 

في هذه السلسلة المميزة سوف أقوم بمناقشة موضوع جديد وهام أيضاً وهو اكتشاف الأعطال الكهربية في البيئة الصناعية. 

محتويات المقال

  1.   مقدمة
  2.  أهم العدد والأدوات
  3. أهم النصائح والخطوات
  4.  الخاتمة

مقدمة

تتسم البيئة الصناعية بالتغيرات السريعة والتي تحدث نتيجة وجود ظروف شاقة حيث يتطلب تصنيع المنتجات تعريضها لظروف مناخية متغيرة فقد تجد منتج يتم تسخينه لدرجات حرارة عالية وقد يكون هذا التسخين في فرن بغرض التسوية أو في مياه ساخنه أو حتي في زيوت ، وقد تجد نفس المنتج يتعرض في مرحلة أخري من خط الإنتاج لدرجة بروده منخفضة جداً تحت صفر درجة مئوية ، وهناك سيور ونواقل حركة ومواتير وأحمال كبيرة تسبب اهتزازات عالية الخ. من الظروف المختلفة التي تجعل من البيئة الصناعية بيئة شاقة جداً وسريعة التغير ، ومن ثم فوجود أعطال كثيرة هو أمر طبيعي جداً مما نتج عنه الحاجة الي مهندسين وفنيين ماهرين في الكهرباء لاصلاح هذه الأخطاء ومعالجتها بأسرع وقت ممكن حيث أن هذه الأعطال قد تكلف أصحاب المصانع كثيراً من المال ، فوظيفة مهندس الصيانة الكهربية بدأت من هذا المفهوم وهو الصيانة التصحيحية Corrective Maintenance ، ثم تطورت بعد ذلك اكتشاف الأعطال وحلها هو واحد فقط من مهام مهندس الصيانة ، حيث ظهرت مفاهيم أخري مثل الصيانة الوقائية Preventive Maintenance و الصيانة التنبؤية Predictive Maintenance  ، حيث أصبح الهدف هو تجنب هذه الأعطال وعمل خطط أسبوعية للصيانة Schedules وظهرت مفاهيم مثل الاعتمادية Reliability والأنظمة الاحتياطية في المهام الحاسمة التي لا يمكن المخاطرة بتوقفها Redundant Systems ، وكثيراً من المفاهيم الأخرى التي ظهرت في علم الصيانة الكهربية ، ومع كل هذا التطور لم تتوقف الأعطال عن الظهور ولن يستغني أي مهندس عن سلاحه الأهم وهو مهارته في اكتشاف الأعطال ، وهذا هو موضوعنا اليوم

عدد وأدوات الصيانة الكهربية

يجب أن تتوفر لديك العدد الضرورية علي الأقل ، حتي تستطيع أن تقوم بكشف الأعطال الكهربية وحلها ، ولهذا يجب عليك تعرفها وسوف يكون هناك موضوع منفصل عن الأشياء التي يجب توافرها في حقيبة مهندس الأتوميشن بشكل دائم.

  1. لابتوب
  2. الافوميتر و كلامب أمبير
  3. مفكات معزولة
  4. بنسه وقصافة أسلاك
  5. كابلات برمجة ال PLC

بالطبع هناك عدد أخري كثيرة ولكن هذا هو الحد الأدنى الذي يجب أن تحمله في حقيبتك.

 

أهم النصائح في تشخيص الأعطال الكهربية وحلها

سوف أقوم بسرد هذه النصائح علي هيئة نقاط وذلك حتي تكون منظمة علي هيئة خطوات واضحة وقابلة للتنفيذ ،ولكن هناك أشياء أساسية يجب أن تعرفها أولا قبل البدء في هذه النقاط ، فالأولي أن معظم الأعطال تكون خارج المتحكم المنطقي PLC ثم تكون معظمها خارج اللوحة فالأجهزة والحساسات والكابلات هي أضعف حلقة في المنظومة ، فدائما هذا هو التسلسل المنطقي.

1.     حافظ علي سلامتك

هذه هي أهم نصيحة حافظ علي نفسك من خطر الكهرباء ، ارتد الملابس الواقية ان وجدت ، استخدم المفكات المعزولة ، فالقطعة المعدنية بالمفك قد تلمسها بدون قصد ويكون المفك ملامس للكهرباء ، لا تشغل الماكينة أو تجعل أحد يقوم بتجربة موتور وأنت قريب من أجزاء متحركة أخري فقد يقوم بتشغيل هذه الأجزاء دون تعمد ، اقطع الكهرباء عن الماكينة بالكامل اذا كنت ستعمل بالقرب من أجزاء ميكانيكية ، يجب تواجد قواطع في اللوحة لدوائر الباور منفصلة عن الكنترول وان لم تجدها قم أنت بتركيبها ، فضروري جداً عند اقترابك من الأجزاء المتحركة والتي قد تصيب الأشخاص أن تكون مفصولة كدائرة باور.

لا تترك أجزاء متحركة في مصنعك تعيد تشغيل نفسها تلقائياً ، مثل موتور يعمل عن طريق سليكتور فقد تنقطع الكهرباء وقد ينسي العامل فصل السليكتور وعند عودة الكهرباء قد يصيب أحد.

هناك نقاط كثيرة في هذا الموضوع بالتحديد وهي ضرورية جداً ان لم تجدها وخصوصاً اذا كانت اللوحة مصنعة محلياً عليك أن تتحقق منها عند استلام اللوحة ان لم يكن فعليك اضافتها أو تعديلها.
فالنقطة الأولي هي أن تحافظ علي سلامتك والعاملين معك من خطر الكهرباء والأجزاء المتحركة المكشوفة

 

2.     مشغل الماكينة

قبل أن تبدأ بأي عمل عليك فهم طريقة عمل الماكينة فيجب أن تسأل مشغل الماكينة عن العطل متي حدث ؟ وكيف ؟ وعن الطريقة الصحيحة التي يفترض أن تعمل بها الماكينة وهل حدثت أعطال أخري وقام أحد بتعديلات أدت الي العطل الجديد ؟ الخ من الأسئلة التي سوف تساعدك كثيراً في الوصول الي العطل بسرعة ، ثم عليك أن تتفقد الشاشة الصناعية HMI ان وجدت ، فكثيراً ما تظهر أعطال بسبب فقدان بيانات علي الشاشة مثل سرعة أو حرارة وقد تجد الشاشة لا تستجيب الي ال PLC بسبب قطع الاتصال ، واذا كانت الماكينة مستوردة فسوف تساعدك الشاشة كثيراً لأن معظم الأجانب يخصصون جزءا من البرنامج للأعطال فقد تجد مكان العطل وسببه مكتوباً علي الشاشة وقد تجد معلومات أخري مفيدة فعليك أن تتفقد الشاشة جيداً ان وجدت في الماكينة. وفي هذه النقطة أيضا سوف يساعدك مشغل الماكينة جداً.

 

3.     عالج المشكلة وليس الأعراض

في بعض الأحيان قد يتم حل المشكلة وبداية تشغيل الماكينة بصورة صحيحة عند رفع قاطع مثلا أو عمل Reset لأوفرلود علي موتور معين ، ولكن في هذه الحالة أنت لم تقم بحل المشكلة وقد تعمل الماكينة بصورة جيدة ولكن سوف يحدث هذا العطل مرة أخري لا محالة فقد نجد أن الماكينة تفصل بسبب انذار معين فالحل هنا ليس الغاء هذا الإنذار أو الغاء أوفرلود ..الخ ، لكن الحل هو معرفة سبب هذا الإنذار وعلاجه فدورك هو كشف الأعطال واتخاذ إجراءات سليمة لتصحيحها بصورة دائمة وليست مؤقتة.

4.     لا تفترض غباء الاخرين

عندما تذهب لصيانة عطل لا تبدأ بافتراض قلة فهم من الأشخاص الذين سبقوك ، سواء مصمم هذه اللوحة أو أي شخص قام بالتعديل أو بالإضافة اليها ، بالعكس يجب عليك أن تفترض أن هناك أسباب منطقية وصحيحة لكل شيء في اللوحة وتحاول فهمه قبل أن تذهب الي فرضية الخطأ.

5.     لا تحاول أن تعبث في ماكينة دائرة تعمل بصورة معقولة

لا تحاول عمل تغييرات في جزء يعمل بشكل جيد ، لا تحاول العبث باللوحات الكهربية بدون سبب واضح ومهم ، ودون فهم كامل لما سوف تفعله.

6.     احفظ تعديلاتك جيداً

ان اضطررت الي عمل تعديلات في اللوحة ، انتبه جيداً لخطواتك حاول أن تكتب ما تفعل ان كانت التعديلات كثيرة ، حتي تستطيع ارجاع الوضع لما كان عليه بسهوله ان لم تنجح فكرتك ، كذلك الأمر بالنسبة للتعديلات علي برنامج ال PLC ، يجب أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية من البرنامج قبل أي تعديلات

7.     لا تلغي الأمانات

لا تحاول أن تلغي أي أمانات في الماكينة حتي تستطيع التشغيل ، فهذا ليس حلاً علي الاطلاق ، فالبعض يقوم بعمل شورت سركت علي مفاتيح الطوارئ واحيانا علي دائرة الحماية بالكامل فهي تكون موصلة Series فلا تقوم بإلغائها كما ذكرت سابقاً عالج سبب العطل وليس أعراضه ، فقد تنجح في تشغيل الماكينة بدون أمانات ولكنك بهذا قد تتسبب في الحاق الأذى لأحد الأشخاص لا قدر الله.

8. استخدم عقلك أولا

يجب أن تقوم بتحليل العطل جيداً بعد حديثك مع مشغل الماكينة ورؤية أعراض العطل ، فدائما ما يسألك الطبيب عن أعراض المرض قبل أن يبدأ في الكشف عليك باستخدام أدواته ، أنت كذلك حاول أن تتواصل مع الماكينة عن طريق المشغلOperator وشاشة التشغيل HMI ، واستخدم الرسم الكهربي Wiring Diagram ان وجد ، فبعض الماكينات الكبيرة سوف يصعب جداً كشف اعطالها بدون الرسم الكهربي فحاول توفيره فسوف يسهل عليك ذلك اكتشاف العطل بطريقة أسرع.

9. الحواس الخمسة قد توفر وقتك ومجهودك

لا تسارع في استخدام الافوميتر أو مفك اختبار الكهرباء فور وصولك ، ولكن عليك أن تفصل الكهرباء وتقوم بعمل فحص ظاهري جيداً ، استخدم عينيك لرؤية المكونات التي يظهر عليها أي أعراض للتلف ، أو أي أوفرلود فاصل أو سلك مقطوع ..الخ ، واستخدم حاسة الشم لاكتشاف أي رائحة غير طبيعية للمكونات ، وقم بوضع يديك لاكتشاف درجة حرارة المكونات ، قم باختبار نسبة ربط الأسلاك فقد تظهر المكونات مربوطة جيداً ولكن في الحقيقة تكون المسامير غير محكمة مما يتسبب في Bad Contact وهذه احدي الأسباب المشهورة للأعطال الكهربية.

10. اعمل اوفلاين ثم اونلاين

حاول أن تعمل أولاً بدون كهرباء فقد تجد العطل دون الحاجة الي تشغيل اللوحة ، فاجعل هذا هو الحل الأول دائما ، وأكرر مرة أخري لا تعالج الأعراض ابحث أسباب الأعطال

11. حاول أن تحاصر العطل

حاول أن تعرف مكان العطل بالتحديد فهو هو في دائرة الباور فمثلاً الكونتاكتور ينجذب ولكن الموتور لا يدور ، أم في دائرة الكنترول فعند الضغط يدوياً علي الكونتاكتور (لفترة قصيرة طبعاً) ، فهذا معناه أن القدرة تصل بشكل صحيح ولكن المشكلة في التحكم ، حاول أن تجد مكان العطل بالتحديد فان كان العطل في حساس معين علي سبيل المثال ، فهناك احتمال الحساس نفسه أو الكابل الذي يصله الي لوحة التحكم وبداخل اللوحة سوف تجده يدخل علي ريلاي أو علي نقطة في الPLC فان بدلت الحساس باخر ان وجد سوف يسهل عليك معرفة اذا كان الحساس هو السبب في العطل أم لا ، وفهمك لطبيعة العطل هل هو قصر في الدائرة Short Circuit أم فتح في الدائرة Open Circuit أو خلل في الوظيفة Misbehavior ، تحليك للعطل سوف يساعدك في محاصرته ، ومحاصرة العطل سوف تساعدك في اكتشافه ، وغالب الأعطال الكهربية ستكون سهلة الإصلاح عند اكتشافها علي عكس الأعطال الميكانيكية والتي يسهل اكتشافها ويصعب إصلاحها ، ففهمك لنوع وطبيعة العطل سوف يساعدك في اكتشاف سببه في الأساس ، وحاول أن تفهم عن تاريخ صيانة الماكينة فهل يتم عمل صيانة دورية لهذه الماكينة من تنظيف وتشحيم وتزييت الخ ، فربما يفصل أوفرلود بسبب صدأ او تآكل في الرولمان بلي الخاص بالموتور ، فان كانت هذه الماكينة يتم صيانتها جيداً فقد يصبح له سبب اخر.

الخاتمة

هناك أشياء كثيرة في هذا الموضوع لا نستطيع حصرها في مقال واحد وربما سوف نعود لمناقشة المزيد من الأمور حول هذا الموضوع فاتركوا لي تعليقاً ان اردتم ذلك ;

اعمَل بِعِلمي وَإِن قَصَّرتُ في عَمَلي        يَنفَعكَ عِلمي وَلا يَضرُركَ تَقصيري

الي هنا نكون قد انتهينا من أول درس في سلسة تعلم الأساسيات ، أتمني أن أكون قد وفقت في عرض المعلومة ،

شاركوا المحتوي مع زملائكم

أسألكم الدعاء

 

يرجي ترك تعليق للإبلاغ عن رابط لا يعمل

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. لا اعلم اذا كنت انت هو نفس الشخص الذي شارك معي هذا المقاال في قناة التلقرام, ولكني اعلم انه مقال جميل جدا ومفيد نتمنى ان تقدم مزيدا من المقالاات تعالج هذا الموضوع..بارك الله فيكم وجعلها الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً لك ؛ غالباً أنا الذي قمت بنشره علي الجروب فقلما يفعل ذلك الآخرون بدلاً عني للأسف الشديد

      حذف
  2. الله عليك م ابراهيم كلام في الصميم 10/10
    الله يباركلك

    ردحذف
  3. ممتاز جدا ياهندسه فعلا الموضوع شامل طرق كتير في التفكير لحل العطل ودا عن تجربه ربنا يجزيك خير ياريس

    ردحذف

إرسال تعليق

عن المدونة

مدونة أسرار المتحكم الصناعي كانت فكرة قديمة تمنيت وجود شيء مثلها يقوم بتعليم المفاهيم والأسرار الخاصة بعالم التحكم الصناعي باللغة العربية . حيث أن كل المحتوي العربي الموجود يتحدث عن الأوامر البرمجية فقط ولا يقوم بتعليمنا المفاهيم التي ترسخ البرمجة في أذهاننا ، ولذلك قررت أن ابدأ في انشاء الفكرة للمساهمة ولو بجزء بسيط جداً في اثراء المحتوي العربي في عالم التحكم الصناعي . سوف أتحدث عن المتحكمات المنطقية ، الشاشات الصناعية ، مغيرات السرعة ، أنظمة الاسكادا ، أيضاً سوف احاول توفير روابط لأهم الكتب العربية والاجنبية في عالم الكهرباء بشكل عام والتحكم الصناعي بشكل خاص . أسأل الله أن ينفعني وينفعكم بهذا العمل ولا تنسوني من صالح دعائم.
التنقل السريع